• Shuffle
    Toggle On
    Toggle Off
  • Alphabetize
    Toggle On
    Toggle Off
  • Front First
    Toggle On
    Toggle Off
  • Both Sides
    Toggle On
    Toggle Off
  • Read
    Toggle On
    Toggle Off
Reading...
Front

Card Range To Study

through

image

Play button

image

Play button

image

Progress

1/46

Click to flip

Use LEFT and RIGHT arrow keys to navigate between flashcards;

Use UP and DOWN arrow keys to flip the card;

H to show hint;

A reads text to speech;

46 Cards in this Set

  • Front
  • Back

دول الحلف

التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور.


دول المحور

يقصد به محور (برلين-روما-طوكيو) وهو حلف تزعمته المانيا و ايطاليا و اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلف.

الأمم المتحدة

تنظيم عالمي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية في 24 اكتوبر 1945م يضم جميع الدول المستقلة و المرتبطة في ما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة ، من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على اساس العدل والمساواة و المحافظة على الأمن و السلام الدوليين ، مقرها نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.


مجلس الأمن

أحد الأجهزة الست الذي يتكون منها هيكل الأمم المتحدة وهو أهمها يتكون من خمس أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) وهم الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و الصين و فرنسا و بريطانيا و عشرة غير دائمين يتم انتخابهم لمدة سنتين.

الشيوعية

هي نظرية اجتماعية و حركة سياسية ترمي إلى القضاء على الفردية بحيث لا يمتاز فرد على الآخر من حيث المزايا و تعتبر الشيوعية الماركسية تيار تاريخي من التيارات المعاصرة (الاب الروحي لها هو كارل ماركس) و تعتبر قمة التعصب الاشتراكي.

الإشتراكية

نظام اجتماعي سياسي اقتصادي يقوم على إيديولوجيا تقول إن الجماهير العاملة هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج و ليس الفرد ، ظهرت بنجاح الثورة البلشفية في روسيا عام 1917م.

الامبرالية

يقصد بها هيمنة اقتصادية وعسكرية و ثقافية و سياسية لدولة أو مجموعة من الدول على دولة أو عدة دول و نهب ثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار الحديث.

الشرق

يقصد به التي تقع في شرق أوروبا و التي طبقت النظام الاشتراكي غداة الحرب الباردة أو ما يعرف بالمعسكر الشرقي (الاتحاد السوفيتي و الديمقراطيات الشعبية ).

الغرب أو المعسكر الرأسمالي

مجموعه الدول التي كانت تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية و تدافع عن الأفكار الليبرالية سياسيا واقتصاديا وفكريا خلال فترة الحرب الباردة.

الحلف الاطلسي

تأسس بناءا على معاهدة الشمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 افريل 1949 يوجد مقر قيادته ببروكسيل عاصمة بلجيكا و يضم الولايات المتحدة و حلفائها الغربيين و هو حلف عسكري معادي للدول الشيوعية.

حلف وارسو

حلف شرقي أنشأ في 14 ماي 1955 م مقره فرسوفيا ببولونيا ضم الاتحاد السوفيتي - تشيكوسلوفاكيا - المانيا الشرقية - المجر - بولندا - رومانيا - بلغاريا - ألبانيا، و يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية و ردع اي عدوان محتمل من الغرب .

الكريملن

قصر وسط موسكو اتخذ مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية و لاجتماعات الحزب الشيوعي و يرجع بناءه الى القرن السابع عشر.

البيت الابيض

هو مقر الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية يقع في واشنطن بني سنة 1792 و يعود اسمه الى اللون الابيض الذي طليت به جدرانه.

الستار الحديدي

عبارة اول من استعملها هو ونستن تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية في أوروبا الشرقية حيث حاصرها و أقام عليها حواجز تجارية و رقابة صارمة

الصراع الأيديولوجي

هو صراع فكري عقائدي بين نظامين متناقضين (الشيوعية و الرأسمالية) بحيث يحاول كل منها القضاء على الآخر و فرض مذهبه عليه(أطلق عليه الحرب الباردة).

سياسة ملء الفراغ

هي سياسة استعمارية اخترعتها الولايات المتحدة الأمريكية و وظيفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية من المستعمرات (فرنسا و بريطانيا) بحجة مواجهة المد الشيوعي و كانت فيتنام اول ضحاياها.

سياسة الاحتواء

صاغها جورج كينان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في موسكو سنة 1947 و طبقها هاري ترومان و التي تقوم على عزل و محاصرة الاتحاد السوفيتي، و منع انتشار نفوذه و ايديولوجيته الى الدول المجاورة عن طريق اغرائها للابتعاد عن النظام الشيوعي.

سياسة التطويق

طبقتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد فشل سياسة الاحتواء هدفها محاصرة الاتحاد السوفيتي بسلسلة من الأحلاف و بالمقاطعة الاقتصادية و الحصار العسكري و القواعد العسكرية.

التوازن النووي

توازن عسكري ناتج عن امتلاك كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي للسلاح النووي مما أدى إلى عدم اندلاع مواجهة عسكرية بينهما، يتعذر فيها تغلب أحد على الآخر (أسلحة الدمار الشامل).


سياسة التكتل

أوجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد و قد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة.

صراع النفوذ

و يقصد رغبة كل معسكر فرض سيطرته و هيمنته على اكبر عدد من دول العالم.

القطبية الثنائية

نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية (مؤتمر يالطا 4 فبراير 1945) يعتمد على وجود قطبين متنافسين على قيادة العالم و هما الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي.

المجال الحيوي

سياسة توسيعة ظهرت بعد الحرب الحرب العالمية الأولى (1914/1915) و تعني التوسع على حساب الدول الضعيفة و استغلالها لخدمة الدول الاستعمارية، طبقتها النازية و الفاشية كل حسب رؤيته و مصالحه.

سياسة الأحلاف

أو ما يسمى بالتكتلات العسكرية ، ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين و أهمها الحلف الأطلسي و حلف وارسو تهدف الى تحقيق التوازن بين المعسكرين و ردع اي اعتداء محتمل .

سياسة المشاريع

وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة ثمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء و استقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الاخر من خلال جملة جملة مشاريع منها: مشروع مارشال و مبدأ ترومان و مشروع أيزنهاور و رد عليها الاتحاد السوفيتي بجملة من المشاريع المماثلة منها:الكومنفورم و منظمة الكوميكون.

الأزمات الدولية

هي وصف لبعض المشاكل و الحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة و الذي ميزها اللااستقرار و التوتر السياسي الحاد، الذي لم يصل إلى مستوى الحرب الفعلية إنما كان ينذر باحتمال وقوعها (من أبرزها الأزمة الكورية و الكوبية و أزمة برلين).

الحرب الباردة

هي صراع ايديولوجي عرفه العالم في الفترة الزمنية (1945/1989) بين المعسكرين الشرقي الشيوعي و الغربي الرأسمالي استعملت فيها مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة.

الدعاية المغرضة

اي الحرب الإعلامية،من بين أهم الوسائل المستخدمة في الحرب و تقوم على ترويج اخبار و اشاعات بغرض التأثير على الخصم عن طريق وسائل الإعلام-الصحف-القنوات التليفزيونية...

التعايش السلمي

هو مصطلح يقصد به ابعاد شبح الحرب الساخنة ك وسيلة لتسوية الخلافات الدولية و كلها بطرق سلمية و الحوار، مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح و المنافع ، ظهر المصطلح سنة 1956م ، واول من نادى به الرئيس السوفيتي نيكيتا خروتشوف.

مشروع مارشال

ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال، أعلن عن هذا المشروع في 5 جوان 1947 و هو في الظاهر مشروع لمساعدة أوروبا ماليا (12 مليار دولار) في شكل هبات و قروض ميسرة الدفع ، من أجل إعادة البناء بما فيها أوروبا الشرقية، أما باطنه فيتضمن النقاط التالية:


دعم أوروبا من أجل تصريف المنتجات الأمريكية لا سيما الزراعية بسبب افتقار الدول الأوروبية للدولار/ ربط الاقتصاد الأوروبي بالاقتصاد الأمريكي / منع انتشار الثقافة الشيوعية و نشر نمط الحياة الأمريكي في أوروبا / محاولة جر الاتحاد السوفيتي و دول أوروبا الشرقية إلى التخلي عن الشيوعية بسبب حاجتهم الماسة إلى الدعم الاقتصادي.

مبدأ جدانوف

ينسب إلى رجل الدولة السوفيتي أندري جدانوف جاء للرد على مشروع مارشال الأمريكي و يعرف بمشروع بلشفة أوروبا الشرقية تم الإعلان عنه أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية في 22 سبتمبر 1947م ببولونيا و تم نشره في الصحف بتاريخ 05/10/1947 و هو يقسم العالم إلى قسمين الأول ديمقراطي و يقصد به المعسكر الشرقي أما الثاني فامبريالي و يقصد به المعسكر الغربي (توفي جدانوف في أوت 1948م).



الكومنفورم (05/10/1947)

مكتب الاخبار الشيوعي، تم تأسيسه في بولونيا، اعتبره الغرب مكتب التجسس و تنظيم اعمال معادية للالمصالح الغربية في العالم،كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب الى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا و رفض زعيمها جوزيف بروز تيتو منطق الهيمنة السوفيتية.

مشروع أيزنهاور

مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشال في إطار مواجهة المد الشيوعي في العالم العربي، برز بعد أزمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر بالضبط عام 1957 (لما تقدم الاتحاد السوفيتي بمساعدة تقنية لمصر لبناء السد العالمي ) و يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط لمنع الزحف الشيوعي في المنطقة.

البريستوريكا و الغلاسنوست

كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة بناء (اصلاح الاقتصاد بالتوجه نحو اقتصاد السوق و التخلي عن الاقتصاد الموجه) أما الثانية فتعني الشفافية (ادخال إصلاحات ديمقراطية على أجهزة الحزب الشيوعي السوفيتي و أجهزة الدولة) جاء بهما آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.

الأحادية القطبية

نظام دولي تزعمته الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تقود العالم بعد انهيار الاتحاد السوفياتي و قد برز رسميا بعد إعلان نهاية الحرب الباردة في قمة مالطا (03/12/1989).

الشرعية الدولية

يقصد بها الالتزام و التقيد و احترام القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية و خاصة الأمم المتحدة و أجهزتها.

النظام الدولي

هو مجموعة المبادئ و القيم التي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع، و تشرف على ذلك الهيئات و المنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها.

النظام الدولي الجديد

مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 و انهيار المعسكر الشيوعي، و هو طرح امريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم (الأحادية القطبية و النظام الدولي الجديد وجهان لعملة واحدة و التعريف الاول ينطبق على الثاني.)

المنظمات غير الحكومية

هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة....

امبراطوريه الشر

مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي ريغان سنة 1982م للدلالة على الاتحاد السوفيتي و حلفاؤه.

محور الشر

تعبير أطلقه جورج بوش الابن في خطابه الذي ألقاه 29/01/2002 عن الدول الرافضة لسياسة الهيمنة الأمريكية و الراغبة في امتلاك السلاح النووي و تدعم الإرهاب و على رأسها كوريا الشمالية و عراق و ايران كما سماها أيضا الدول المارقة

الترويكا

كلمة روسية تعني القيادة الثلاثية التي حكمت البلاد بعد وفاة ستالين سنة 1953(بولغانين+خروتشوف+مالينكوف) وهي لا زالت تستخدم حاليا للدلالة على اللقاءات الثلاثية.

الحياد الإيجابي

اي عدم الميل إلى الكتلتين المتصارعين مع العمل على تحقيق التقارب و التعاون و الدعوة إلى السلم و نصرة القضايا العادلة ، وهو من أهم مبادئ حركة عدم الانحياز.

حرب النجوم

مشروع جاء به الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يقتضي بتدمير صواريخ العدو قبل وصولها المجال الجوي للولايات المتحدة، اي في الفضاء عن طريق حزام صاروخي دفاعي جد متطور .

حق الفيتو

حق النقض أصل الكلمة يوناني ، تعني حق الرفض و يتمتع بهذه الخاصية الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن و هم الو م ا و روسيا و صين و فرنسا و بريطانيا.

الديمقراطيات الشعبية

وهي دول أوروبا الشرقية التي حررها الاتحاد السوفيتي من النازية و أقام بها أنظمة شيوعية :( بلغاريا، البانيا، رومانيا، المجر،بولونيا، يوغسلافيا ،تشكسلوفاكيا ،المانيا الشرقية.)