• Shuffle
    Toggle On
    Toggle Off
  • Alphabetize
    Toggle On
    Toggle Off
  • Front First
    Toggle On
    Toggle Off
  • Both Sides
    Toggle On
    Toggle Off
  • Read
    Toggle On
    Toggle Off
Reading...
Front

Card Range To Study

through

image

Play button

image

Play button

image

Progress

1/36

Click to flip

Use LEFT and RIGHT arrow keys to navigate between flashcards;

Use UP and DOWN arrow keys to flip the card;

H to show hint;

A reads text to speech;

36 Cards in this Set

  • Front
  • Back

عالم الشمال

يقصد به العلم المتطور الواقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية، و يضم مجموعة الدول الصناعية الكبرى وهي الو م ا و كندا و أوروبا و روسيا و اليابان اضافه الى نيوزيلندا و استراليا و هي الدول المتطورة و المتحكمة في التكنولوجيا الحديثة.

عالم الجنوب

يقصد به العالم المتخلف السائر في طريق النمو ، و الذي يقع معظمه في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة آسيا و افريقيا و امريكا اللاتينيه ، مشكل من دول حديثة الاستقلال غنية بالموارد الطبيعية تعاني التخلف و التبعية للعالم المتقدم.

العالم الثالث

يقصد به الدول المستقلة حديثاً و السائرة في طريق النمو، واول من استعمل هذا المصطلح العالم الفرنسي الاقتصادي الفريد صوفي سنة 1952م.

العالم المتقدم

هو مجموعة من الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاجتماعية و السياسية .يقع معظمه شمال دائرتي العرض °30 شمالا و في امريكا و °35 شمالا في أوروبا وآسيا بالإضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا الواقعة في الجنوب .

تبييض الأموال

يقصد بها تحويل أموال غير شرعية (مخدرات،اسلحة......) إلى أموال شرعية عن طريق الاستثمارات بنكية و تجارية و عقارية و هي جريمة اقتصادية محرمة دوليا.

اتفاقية لومي

اتفاقية موقعة سنة 1975 بين الاتحاد الاوروبي و بعض الدول الأفريقية و بعض جزر الكاريبي و المحيط الهادي (46 دولة) و تمنح الاتفاقية للصادرات الأفريقية الى الاتحاد الأوروبي مزايا منها:


إعفاء عن الرسوم الجمركية انتهى العمل بها سنة 2000 و عوضت باتفاقيات أخرى.

مجموعة التبادل الحر ALENA

اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المكسيك تقضي بنزع الرسوم الجمركية بين هذه الدول بداية من سنة 1994 و ذلك بغية تعزيز التعاون و التبادل التجاري و الاقتصادي في ما بينها.

التنمية

مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات و الإجراءات و المشاريع التي تهدف إلى استغلال الأمثل للامكانيات المادية و البشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي و الرفاهية الاجتماعية.

المؤشر

عبارة عن رقم احصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة و هو أحد ادوات الدراسات الاجتماعية الديموغرافية و الاقتصادية و الصحية و يعتبر وسيلة لتقييم الواقع و المستقبل و قياس التغيرات على مر الزمن ، و من خلاله يمكن تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالايجاب أو بالسلب .

التقدم

هي تحقيق التطور في جميع الميادين دون استثناء بغية تحسين معيشة المواطن و تلبية حاجياته المختلفة بالاعتماد على الموارد و القدرات الذاتية.

التخلف

ظاهرة تميز البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و بطئ التنمية و عدم تحكمها و عدم تحكمها في التكنولوجيا الحديثة و المتطورة و هي عكس التقدم.

المعيار

معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما ، أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالاشارة أو الدلالة على وضعية معينة (يعبر عنه كذلك بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقيم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين ).

رؤوس الأموال

هي الموارد المالية التي يمكن استخدامها في مجالات التنمية و الاستثمار وهي ضرورية لتطوير وسائل الإنتاج و يتحقق رأس المال من الفوائد و الأرباح الناتجة عن الاستثمارات الناجحة .

الاستثمارات

تمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء رأس المال، بمعنى توظيف المال في مشاريع مربحة تعود بالفائدة على صاحبها.


البورصة

هي سوق مالية منظمة و تخضع لقانون السوق ، يتم فيها تداول العملات و السندات و الاسهم، كما يتم فيها تحديد الاسعار المواد الأولية الزراعية والصناعية، أهمها بورصة واال ستريت و بورصة لندن و باريس و طوكيو.

السندات

هي عبارة اوراق مالية ذات قيمة معلومة ، يقدمها المستثمرون الى المؤسسات و الحكومات أو الأشخاص مقابل فوائد معلومة، و يتم الاكتتاب لفترات زمنية معلومة غالبا ما تكون طويلة تصل إلى 30 سنة.

الاسهم

تمثل ملكية في شركة ما و يتم الإشارة إليها أحيانا بمصطلح حصة في شركة ، وهي اوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة في القيمة بمرور الوقت و الاسهم تكون خاضعة لتقلبات سعرية و يتم تداولها في السوق كأي سلعة تخضع للالعرض أو الطلب.

العملة

الشكل القانوني للنقد المتداول و هي تشمل النقود المعدنية و الورقية .

الاشهار و الدعاية

عملية تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة عن طريق وسائل الإعلام والاتصال لتعرض فيه إعلاناتها التجارية بغية التعريف بالسلع و الخدمات و ترويجها.

العولمة

تعني الشمولية، اي عالمية السوق انتاجا و استهلاكا على حد السواء، و بتعبير اوسع هي تحول الكون إلى قرية صغيرة يسيرها نمط سياسي و ثقافي موحد مفروض من طرف القوى الكبرى.

منظمة الاوبيك

منظمة الدول المصدرة للنفط تأسست في 10/09/1960 ببغداد الدول المؤسسة هي العراق ايران السعودية الكويت و فنزويلا


تهدف إلى حماية مصالح الدول الأعضاء و الوقوف في وجه الشركات الاحتكارية و تحقيق الاسعار المناسبة للمحروقات، و هي تضم حاليا 13 دولة بعد انضمام الاكوادور وانغولا سنة 2007 مقرها فينا عاصمة النمسا (بالفرنسية OPEP).

الشركات متعددة الجنسيات

هي شركات عملاقة ذات رؤوس أموال طائلة و امكانيات تكنولوجية ضخمة لها فروع في مختلف أنحاء العالم (تشغل العشرات الآلاف من العمال) مثل شركة توتال الفرنسية و جنرال موتورز الأمريكية.

المنظمة العالمية للتجارة OMC

منظمة دولية تأسست سنة 1995م على أنقاض الاتفاقية العامة التعريفة الجمركية الغات GATT، تعمل على وضع قواعد التبادل التجاري و تحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركية، وذلك قصد تسهيل تدفق السلع و الخدمات عبر العالم و فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء (ضمت 151 بلدا عام 2007م).

صندوق النقد الدولي

مؤسسة مالية دولية تأسست في 27 ديسمبر 1945م مقره واشنطن ، يعمل على تسيير النظام الدولي منذ ح ع 2 و ضمان احترام الدول لقواعد مؤتمر بروتون وودز لسنة 1944، و تقديم الاستشارة و الدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية و اقتصادية.

البنك العالمي

أنشأ في 25/09/1946 إلى جانب صندوق النقد الدولي، و يتكون من عدة مؤسسات مالية، من مهامه تقديم القروض للدول و خاصة النامية قصد تمويل المشاريع التنموية و المساعدات التقنية و تشجيع الاستثمار العالمي.

البنوك

أو المصارف هي مؤسسات مالية مختصة في استثمار الأموال و تشغيلها واقراضها الى المستثمرين بفوائد متغيرة حسب طبيعة القرض و مدة الاقتراض .

اقتصاد السوق

نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق (العرض والطلب) و على المبادرة الحرة و التنافس بين المؤسسات و الشركات.

الأسواق العالمية

وهي مناطق التبادل التجاري و التي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد و التصدير و مختلف الأنشطة التجارية.

مجموعة الثمانية

هي الدول الأكثر تصنيعا في العالم بدأ تشكل المجموعة باجتماع دعت إليه فرنسا سنة 1975م حضرته إلى جانب فرنسا، ايطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا واليابان، لتنضم إلى هذه الدول روسيا في التسعينات تعقد ،هذه المجموعة اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا اقتصادية و سياسية و أمنية.

مؤشر التنمية الاقتصادية

مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 الى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يتألف من امل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس و الدخل الفردي.

التكتلات الاقتصادية

هي معاهدات في المجال الاقتصادي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية بين مجموعة الدول أو الشركات الكبرى، بهدف تشكيل قوة اقتصادية ومواجهة التحديات من أهمها الاتحاد الأوروبي.

الناتج الداخلي الخام

قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة محسوب بالدولار PIB.


و يعرف ايضا بالدخل المحلي الخام.

الناتج الداخلي الخام للفرد

(الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي و يكون إما مرتفعا أو منخفضا و هذا حسب تغير عدد السكان و يعبر عنه بالدولار.

الناتج الوطني الخام

(الدخل الوطني الخام) جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج (مصانع خدمات) ببلد ما اضافة الى المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات) محسوب بالدولار PNB.

التجارة الإلكترونية

و تعرف بالاقتصاد الرقمي اي البيع والشراء عن طريق شبكة الإنترنت

الليبرالية

مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية المطلقة ، و يرفض أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية و هو قمة النظام الرأسمالي.