• Shuffle
    Toggle On
    Toggle Off
  • Alphabetize
    Toggle On
    Toggle Off
  • Front First
    Toggle On
    Toggle Off
  • Both Sides
    Toggle On
    Toggle Off
  • Read
    Toggle On
    Toggle Off
Reading...
Front

Card Range To Study

through

image

Play button

image

Play button

image

Progress

1/20

Click to flip

Use LEFT and RIGHT arrow keys to navigate between flashcards;

Use UP and DOWN arrow keys to flip the card;

H to show hint;

A reads text to speech;

20 Cards in this Set

  • Front
  • Back

تكون الأعراس

هي العمليات التي تؤدي إلى تشكل النطاف في الخصية و البويضات في المبيض ،وتنتاول هذه العمليات ظواهر خلوية محضة يمكن رؤيتها مجهريا،ومظاهر أخرى وراثية دقيقة

Gametogenesis

Conversion of Germ cells into Male & Female Gametes

الخلايا المنتشة الابتدائية(Primordial Germ Cells)

هي الخلايا التي تشتق منها الأعراس الذكرية و الأنثوية، وهي تظهر أولا في الأديم الظاهر Epi dermالتحرك نحو جدار الكيس المحي Yolk Sacحيث تبدأ هجرتها أثناءالأسبوع الرابع إلى الأقناد Gonadsغير المتمايزة،حيث تصل إلى هناك في نهاية الأسبوع الخامس.


تزيد الانقسامات الفتيلية Mitosis عدد هذه الخلايا أثناء هجرتها وكذلك عند وصولها الأقناد لتدخل في عملية تكون الأعراس.

Primordial Germ Cells

Development begins with fertilization, the process by which the Male gamete, the sperm , and the female gamete, the oocyte , unite to give rise to a Zygote. Gametes are derived from primordial Germ cells (PGCs) that are formed in the epiblast during the second week and that move to the wall of the yolk sac.During the fourth week ,these cells begin to migrate from the yolk sac toward the developing gonads,where they arrived by the end of the fifth week .Mitotic divisions increase their number curing their migration & also when they arrive in the gonads.In preparation for fertilization, germ cells undergo gametogenesis , which includes meiosis, to reduce the number of chromosomes & cytodifferentiation to complete their maturation.

Disputed

متنازع عليه

Strayed

انحرفت

نظرية الصبغيات في الوراثة

تتحدد سمات الفرد بجينات genes (مورثات)متوضعة على الصبغيات المزرعة من الأب والأم، حيث يملك البشر حوالي ٣٥ ألف جينا موجودة على٤٦ صبغيا.


تظهر الصبغيات chromosomes , في n=زوجا متماثلاhomologous ,لتكون العدد الضعفاني (diploid(2n=46.


حيث يوجد(22) زوجا من الصبغيات المطابقة Matching هي الصبغيات الجسدية autosomes,و زوج واحد من الصبغيات الجنسية.


عندما يكون الزوج الجنسي هو (xx) فإن الفرد الناتج جينيا" هو أنثى، بينما لو كان الزوج (xy) فسيكون الفرد الناتج جينيا" هو ذكر.


يشتق كل زوج صبغي من : صبغي قادم من العرس الأموي Maternal، أي من البويضة Oocyte، و صبغي صنو له قادم من العرس الأبوي، اي من النطفة Spermatozoa .


لذلك يحتوي كل عرس على العدد الفرداني(n) haploid من الصبغيات (الثلاثة و العشرين)، و يؤدي اتحاد العرسان عند الإخصاب إلى إعادة العدد


الضعفانيdiploid أي (2n=46)

The chromosome Theory Of Inheritance

Traits of a new individual are determined by specific genes on chromosomes inherited from the father and the mother.Humans have approximately 35,000 genes on 46 chromosomes. Genes on the same chromosome tend to be inherited together and so are known as Linked genes.


In somatic cells,chromosomes appear as 23 homologous pairs to form the diploid number of 46.There are 22 pairs of matching chromosomes, the autosomes, and one pair of sex chromosomes. IF the sex pair is xx ,the individual is genetically Female; if the pair is xy , the individual is genetically Male.One chromosome of each pair is derived from the maternal gamete, the Oocyte , and one from the paternal gamete, the Sperm. Thus,each gamete contains a haploid number of 23 chromosomes, and the union of gametes at fertilization restores the diploid number of 46.

تكون البيوض(Oogenesis)

1🌸 تتمايز الخلايا المنشئة الابتدائية عند وصولها (PGCs) القند( المنسل الأنثوي جينيا")إلى بزور البويضات(منسليات بيضية)Oogonia،وتقوم هذه الخلايا بعدد من الانقسامات الفتيليةMitosis،و تنتظم في نهاية الشهر الثالث في عناقيد محاطة بطبقة من الخلايا الظهارية المسطحة، حيث تشتق كل بزور البويضات الموجودة في عنقود واحد غالبا" من خلية منشئة ابتدائية واحدة،أما الخلايا الظهارية المسطحة، والتي تعرف بالخلايا الجريبيةFollicular Cells,فتنشأ من ظاهرة سطح المبيض.

2🌸 تتزايد بزور البويضات في عددها بسرعة لتصل إلى الحد الأقصى أثناء الأشهر القليلة التالية،والذي يقدر بسبعة ملايين في نهاية الشهر الخامس للنمو،لتبدأ بعد ذلك الحين عملية الرتق Atresia و الموت الخلوي حيث تتنكس غالبيتها ليتراوح عددها بين سبعمائة ألف و المليونين عند الولادة، ولا يصل إلى مرحلة البلوغ سوى أربعمائة ألف وسطيا" لتحدث الإباضة لحوالي 400 بويضة منها أو أقل من ذلك.

3🌸 تنفرط بزور البويضات ويزداد حجمها قليلا" متحولة إلى خلايا


بيضية أوليةPrimary Oocytes ليحقلك بكل خلية منها طبقة واحدة من الخلايا الجرابية المسطحة مشكلة بذلك الجريبات الابتدائية primordial follicles ، تحضر الخلايا البيضية الأولية نفسها للدخول في الدور الأول من الانقسام الانتصافي الأول Meiosis.

4🌸 وعندالولادة تكون جميع الخلايا البيضية أولية Primary oocyte وقد دخلت في الدور الأول من الانقسام الانتصافي الأول،وهجعت في مرحلة الخيوط المتشابكة Dictyotene دون أن تخرج منها إلا عند سن البلوغ الجنسي.

5🌸 ومنذ بداية سن البلوغ الجنسي ،وخلال كل دورة طمثية،تبدأ الخلايا البيضية الأولية بالنماء، وتتحول الخلايا الجرابية المحيطة من مسطحة إلى مكعبة ليدعى الجريب عندئذ بالجريب الأولي Primary follicles.

6🌸و تفرز كل من الخلايا الجرابية(الحبيبيةGranulosa)والخلية البيضية طبقة من البروتين السكري على سطح الخلية البيضية تعرف بالمنطقة الشفافةZona Pellucida(أو الغشاء الشفيف)، يخترق المنطقة الشفافة استطالات أصبعية الشكل قادمة من الخلايا الجرابية لتتداخل مع زغيبات Micovilli الغشاء البلاسمي للخلية البيضية كمظهر للتبادل الشديد للمواد بين الخلايا الجرابية و البيضة.

7🌸 التكاثر الخلايا الجرابية تتشكل عدة طبقات يدعى مجموعها الطبقة الحبيبية(Granulosa cells) و يتحول الجريب عندئذ إلى جريب ثانوي Secondary Follicle.

8🌸 ويستمر تكاثر هذه الخلايا مواكبا نمو الجريب، كما تظهر فضوات بين الخلايا الجرابية تلتحم بفضوة واحدة مشكلة الغار الجريبي Follicular Antrum يملؤه سائل جريبي،و يكون العار في البداية هلالي الشكل ولكنه يتسع بمرور الزمن، وتصبح الخلية البيضية محاطة بعدة طبقات من الخلايا الجرابية مشكلة الركمة البيضية Cumulus Oophorous وتدعى أول طبقة منه الاكليل المتشعع Corona Radiata وبذلك يصبح الجريب حويصليا وهو ما يدعى جريب غراف الناضج أو الجريب الغاري Antral Follicle الناضج،حيث يبلغ قطره عندئذ حوالي ٢٥ ملم قبيل الإباضة، تستند الخلايا الجرابية (الحبيبية) على غشاء قاعدي Basement Membrane يفصل بينها وبين الخلايا السدوية Stromalالمحيطةوالتي تتمايز إلى طبقتين تشكلان القراب الجريبي Theca Follicle والذي يصبح جزءا من الجريب:

9🌸 1)الغلالة الباطنةللقراب الجريبي أو الصندوقة الداخلية Theca Interna: الغنية بالأوعية الدموية،وخلايا ذات مظهر غدي نشط،يتميز بالإفراز الستيروئيدي.


2)الغلالة الظاهرة للقراب الجريبي أو الصندوقة الظاهرة Theca Externa: وهي ليفية المظهر تلتحم تدريجيا مع سدى المبيض.

10🌸 يبدأ عدد من الجريبات سباق النمو و التطور مع كل دورة مبيضية،لكن واحدا فقط هو الذي يصل مرحلة النضج و الإباضة بينما تتنكس بقية الجريبات وتصبح رتقيةAtretic.


وفي لحظة الإباضة، تتم الخلية البيضية الأولية انقسامها الانتصافي الأول مشكلة خليتين غير متساويتين بالحجم،تحتوي كل منهما على ٢٣ صبغي مزدوج البنية(n),ترث إحدى الخليتين معظم الهيولى لتصبح خلية بيضية ثانوية Secondary Oocyte ،بينما تبقى الخلية الثانية بدون هيولى تقريبا و تسمى الجسم القطبي الأول First Polar Body والذي يقع بين المنطقة الشفافة Zona Pellucida و الغشاء البلاسمي للخلية البيضية الثانوية،أي في الفراغ(الحيز)حول المحي Perivitelline Space,تدخل بعد ذلك الخلية البيضية الثانوية مرحلة الانقسام الانتصافي الثاني الذي لايكتمل إلا إذا تم الإلقاح أو الإخصاب Fertilization حيث تطلق عندئذ الجسم القطبي الثاني Second Polar Body مشكلة البويضة الناضجةMature Ovum والحاوية على ٢٣ صبغيا" مفرد البنية.


وفي حال عدم حصول الإلقاح فإن الخلية البيضية الثانويةتتنكس بعد مرور أربع وعشرون ساعة تقريبا من الإباضة.

🌸First meiotic division : 1) Arrest near the time of Birth , all Primary oocytes have started prophase of meiosis 1 ,but instead of proceeding into meta phase,they enter the Diplotene stage, a resting stage during prophase.


The Primary Oocytes remain rested in prophase and do not finish their first meiotic division before Puberty.


This arrested state is produced by oocyte maturation inhibition (OMI).


2) complete at mature secondary(Graafian) follicle.


🌸second meiotic division:


1) Arrest in Metaphase approximately 3 hours before ovaluation.


2) Meiosis 2 is completed only if the oocyte fertilized; otherwise, the cell degenerates approximately 24 hours after ovaluation.

Vulnerable

معرضة

Coalescence

إتحاد

Merges

يندمج

Surge

إرتفاع مفاجئ

Embedded of oocyte

انطمار البيضة

Mound

ركمة